أخبار العالمالرئيسية

وزير الخارجية يترأس أعمال الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني تركيا _ مالي

مالى – عبد السلام ميغا :

عقد معالي السيد عبد الله ديوب، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، يوم الخميس 18 أبريل 2024، اجتماعا ثنائيا مع السيد محمد فاتح قصير، وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، أعقب ذلك اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني تركيا – مالي. وضم الوفد المالي إلى اللجنة المشتركة السيد موسى الحسن ديالو، وزير الصناعة والتجارة.

ومن خلال رسم صورة للتعاون، الذي أصبح الآن استراتيجيًا بين البلدين، مكنت اللجنة المشتركة من ملاحظة التقدم الملحوظ الذي تم إحرازه منذ الدورة الثالثة التي عقدت في باماكو في عام 2018. في الواقع، في غضون خمس سنوات، تضاعف حجم التبادلات التجارية بينهم لأكثر من ثلاثة أضعاف، حيث ارتفع من 75 مليون دولار في عام 2018 إلى 255 مليون دولار في عام 2023. وتعكس هذه الزيادة القوية التزام السلطات والفاعلين الاقتصاديين بتحقيق هدف 500 مليون دولار الذي حدده رئيسا دولتي مالي وتركيا.

بالإضافة إلى العلاقات السياسية والدبلوماسية الممتازة وكذلك في قطاعات الدفاع والأمن والبنية التحتية والصناعات والتعليم، أعطى الوزيران ديوب ومحمد فاتح قصير التوجهات والتوجيهات اللازمة لتعزيز الشراكة المثمرة بين البلدين، من خلال توسيعها لتشمل مجالات جديدة، وفقا لاحتياجات توقعات الشعبين المالي والأتراك، ولا سيما القطاع الزراعي والرعوية؛ بناء القدرات ونقل التكنولوجيات والمهارات؛ وقطاع التعدين.

ومن أجل التنفيذ الدقيق لاستنتاجات وقرارات هذه الدورة، تم إنشاء آلية مراقبة تنص على إجراء مشاورات منتظمة على المستوى الفني.

في إطار تحمل رؤية رئيس الدولة واهتمامات السكان الماليين المعنيين، في جميع مراحل إقامته، وخاصة خلال اللقاءات، بما في ذلك مع نائب رئيس الجمهورية التركية، وكذلك أثناء جلسات العمل، أعرب الوزير ديوب، الذي تحدث إلى الوفود، عن توقعات مالي القوية، ولا سيما تسهيل دخول المواطنين الماليين وإقامتهم في تركيا؛ تعزيز دور حكومتي مالي وتركيا في دعم أعمال الفاعلين الاقتصاديين في كلا البلدين؛ تعزيز التعاون في بعض المجالات ذات الأولوية واستكشاف قطاعات جديدة للتعاون.

نفس الديناميكية لاحظها السيد موسى الحسن ديالو، وزير الصناعة والتجارة، الذي عقد عدة لقاءات على هامش الأعمال.

كما التقى الوزيران ديوب وديالو، في 17 أبريل 2024، مع الجالية المالية الموجودة في تركيا لمناقشة اهتماماتها المختلفة وتبادل أولويات الحكومة والأخبار من البلاد.

ومن المقرر أن تعقد الجلسة القادمة للجنة المشتركة في باماكو، في موعد يحدد لاحقا عبر القنوات الدبلوماسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى