الأخبار

مسؤول بـ”البترول” عن بيع “إيني” نسبة في حقل ظهر: “أمر معتاد عالميا”

قال مصدر مسؤول بوزارة البترول -رفض ذكر اسمه- إن بيع إيني الإيطالية، لجزء من حصتها المتبقية فى حقل “ظهر” العملاق بشرق البحر المتوسط، “أمر معتاد” عالميًا في صناعة البترول والغاز العالمية، قائلًا:”لا داعي للقلق مصر لديها حصتها ستكون بوابتنا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2019″.

وأضاف المصدر : “إيني الإيطالية، لها الحق في بيع 60% النسبة المتبقية من حصتها فى إنتاج حقل “ظهر” العملاق، ولكن لا بد من موافقة رسمية من وزارة البترول، لإتمام الصفقة، والوزارة أعتقد أنها لن ترفض طالما الشركة الإيطالية ملتزمة ببنود الاتفاقية مع الحكومة المصرية”.

وتابع: “كثرة الشركاء الأجانب بحقل “ظهر” العملاق مفيد لمصر استثمارياً واقتصادياً ويضمن استمرار إنتاجية الحقل، وتنميته الفترة المقبلة، قائلًا: “ما تفعله إيني الإيطالية، يحدث مع أغلب شركات التنقيب العالمية بكل دول العالم”.

ويشار إلى أنه فى ديسمبر 2016، وافقت شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز على بيع حصة تبلغ 30% من امتياز شروق البحري المصري إلى شركة روسنفت الروسية مقابل 1.125 مليار دولار لتخفض حصتها في حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي إلى 60%.

ويذكر أنه بدء الإنتاج المبكر من “ظهر” فى ديسمبر 2017 بمتوسط إنتاج 350 مليون قدم مكعب يتزايد تدريجيًا ليصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميًا قبل نهاية النصف الأول من 2018، حتي يصل لـ2.7 مليار قدم مكعب يوميًا فى عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى