الرئيسية

مبادرات جديدة لسلطنة عمان لتفعيل العلاقات التاريخية وتطوير التعاون الاقتصادي مع دول وشعوب القارة الافريقية

كتبت _ فاطمة بدوى:

تواصل سلطنة عمان القيام بمبادرات تستهدف تفعيل الصلات التاريخية وتطوير التعاون الاقتصادي مع دول وشعوب القارة الافريقية .

في هذا الإطار تنظم السلطنة معرضا للمنتجات العمانية في كينيا.

تأتـي هذه المبادرات تأكيدا علي اهتمام السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان بدعم العلاقات العمانية- الافريقية المشتركة الوثيقة والتي تعود الي عقود بعيدة ، وكذلك في اطار الحراك الدبلوماسي العُماني النشط، والذي يواكب فترة استعداد السلطنة للاحتفال بالعيد الوطني الثامن والأربعين . من جانبهم يؤكد المحللون أن تلك الخطوات ستمكن السلطنة من الإسهام في تطوير العلاقات العربية – الإفريقية.وتاريخيا تأسست في إفريقيا إمبراطورية عمانية كبري.

أعرب الجانب الكيني عن الترحيب بتفعيل العلاقات الثنائية .وأكد كبيرونو كيتوني رئيس غرفة التجارة والصناعة الوطنية الكينية اهتمام بلاده بالسوق العمانية.وأشار بعد اختتامه زيارة للسلطنة الي أنها شريك تجاري رئيسي ومهم ،مبديا ترحيبه بإقامة معرض المنتجات العمانية «أوبكس» في نيروبي، خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 1 نوفمبر المقبل ، حيث يتزامن مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين .

وأوضح أنه يعد فرصة كبيرة أمام رجال الأعمال لإقامة شراكات اقتصادية واستثمارية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقد بحث الجانبان خلال زيارته التنسيق لمشاركة أصحاب وصاحبات الأعمال من العمانيين في المعرض .

أضاف رئيس غرفة التجارة أن العلاقات التاريخية تمتد لأكثر من 500 سنة، ويصل حجم التبادل التجاري في الفترة الحالية إلى 65 مليون دولار منها 50 مليون دولار حجم صادرات عمان إلى كينيا ، التي تصدّر من جانبها منتجات تصل قيمتها إلى 15 مليون دولار.

وتصدّر السلطنة بشكل رئيسي إلى كينيا منتجات النفط، والألمنيوم والزجاج، في حين أن صادرات كينيا تشمل الخشب التقليدي، والشاي، والقهوة، و يوجد الآن نقل جوي مباشر بين مسقط ونيروبي.

ولفت إلى أن أهم الفرص المتاحة لمعرض أوبكس في كينيا تتمثل في تقنية المعلومات، والنفط والغاز، والموارد البشرية، وكذلك حصول رجال الأعمال العمانيين على فرص استثمار في كينيا لتأسيس المصانع.

حفلت الأشهر القليلة الماضية بالعديد من المستجدات والفعاليات التي تعكس الحرص المتبادل علي تطوير العلاقات مع افريقيا .

فقد أصدر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان مرسوما سلطانيا في العام الماضي 2017 بإنشاء سفارة للسلطنة في اثيوبيا.

كما وقعت السلطنة على بيان مشترك حول إقامة العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية توجو انطلاقًا من علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى