أخبار العالم العربي

كازاخستان مركزًا للشبكة الغذائية للدول الإسلامية

قال وزير خارجية كازاخستان السيد بيبوت أتامقولوف ان كازاخستان ستصبح مركزا للشبكة الغذائية للدول الإسلامية وعاصمة لتخطيط السياسات الزراعية في 32 دولة التي انضمت إلى المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي. سيتم مناقشة هذه القضية في أستانا أثناء الجمعية العامة الثانية للمنظمة من قبل ممثلي دول العالم.

جاء ذلك أثناء محادثاته مع الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي يوسف العثيمين حيث ناقش الطرفان القضايا المتعلقة بالحياة السياسية والاقتصادية في العالم الإسلامي.

مؤكدا ان المناقشات تمحورت حول مبادرات رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف التي تهدف إلى الحفاظ على الاستقرار العالمي وتكثيف العلاقات الاقتصادية والإنسانية بين دول العالم الإسلامي. ومنها تأسيس الشبكة الغذائية للدول الإسلامية في إطار المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التي تعتبر مبادرة نازاربايف أيضا. كما ناقش الطرفان مشروع إعداد “نظام المعلومات الجغرافية للنقل” – مبادرة كازاخية مع البنك الإسلامي للتنمية – الذي يتيح إمكانية تحليل الوضع الحالي وطرق ربط ممرات النقل بين آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، مما تسهل نقل السلع وتدفق الاستثمارات بين دول منظمة المؤتمر الإسلامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى