مؤتمرات

طبيله : كهرباء الشمال ربحت 36 مليون … واسرائيل طلبت مليار شيقل لتشغيل محطة نابلس

نابلس:

أعلن المهندس سميح طبيله رئيس مجلس ادارة كهرباء الشمال ووزير النقل والمواصلات في الحكومة الفلسطينية ان ارباح شركة كهرباء الشمال للعام 2017 وصلت الى 36 مليون شيقل بدون الضريبه مؤكدا أن أرباح الشركة للعام 2016 وصلت الى 33 مليون شيقل والتى ستوزع ارباحها الى عدد من البلديات والهيئات المحلية في مناطق شمال الضفة الغربيه .
وأضاف طبيله خلال مؤتمر صحفي نظمته وزارة الاعلام الفلسطينية أمس الأربعاء بمقر الشركة بمدينه نابلس بحضور المهندس أسعد سوالمه مدير عام الشركة والسيد ناصر جوابره مدير وزارة الاعلام الفلسطينية بنابلس أن الشركة حققت نجاحات كبيرة على مدارعملها خاصة خلال السنوات الثلاثة الماضية واستطاعت الحصزل على لقب أفضل اداء من بين كاقة شركات الكهرباء العاملة في الاراضي الفلسطينية .
وأكد طبيله ان مدينه نابلس تحتاج الى 110 ميغا واط من الكهرباء وما هو متوفر من الكهرباء هو 84 ميغا فقط اضاقة الى 10 ميغاوات اخري نحتاجها لتشغيل عدد من المصانع الاقتصادية التى عدد منها لم يعمل حتى الان وعدد اخر بحاجة الى زيادة في القدرة الكهربائية مضيفا ان هذا الامر يحتاج الى تشغيل محطة صرة الواقعه غرب نابلس التى ستعمل بقدرة انتجاجية تصل الى 120 ميغاوات ولكن الالاسرائيلين يعملون على استغلال وابتزاز السلطة الفلسطينية لتشغيل هذه المحطة .
وكشف طبيله ان اسرائيل طلبت من السلطة البنكية كفاله بنكية بلغت مليار و200 مليون شيكل لتشغيل محطة صرة وبعد المفاوضات قامت بخفض 600 مليون شيقل من المبلغ الاجمالي ولكن السلطة الفلسطينية رفضت هذا الابتزاز ولازالت ترفضه ولكن المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي متواصلة ونامل ان نصل الى اتفاق ينهي النقص في الطاقة الكهربائية .
وحول مدينه جنين قال طبيله ان الشركة استطاعت توفير الطاقة الكهربائية بالكامل للمدينه وبالتالي استطاعت حل هذه المشكله التى كانت تعاني منها على مدار سنوات طويله من خلال فتح محطة الجلمه بعد التوصل الى اتفاق مع الجانب الاسرائيلي مؤكدا ان الشركة تعمل على بناء شبكات عنكبوتية لنقل الطاقة الزائده من الكهرباء ولكن لاتزال هناك مشاكل تواجه الشركة في هذا الموضوع .
وكشف طبيله ان ديون الشركة للحكومة الفلسطينية بلغت عام 2016 126 مليون شيقل ولكن قامت بتسديدها للحكومة وتعمل عام 2017 الى ان تكون ديون الشركة مسدده ايضا رافضا الكشف عن حجم الدين البالغ للشركة على المواطنين .
واكد ان الشركة لها مسؤوليه اجتماعية في المجتمع الفلسطيني تعمل من خلالها على تقديم العديد من المساعدات الانسانية والمجتمعية في المجتع الفلسطيني .
وقال السيد أسعد سوالمه مدير عام شركة توزيع كهرباء_الشمال ان الشركة تعمل بمشروع توفير الطاقة البديله من خلال ثلاثة شرائح مع المواطنين والشركات والمستثمرين لتوفير النقص في الطاقة الكهربائية قائلا نامل ان نصل الى توليد 28% من الطاقة البديله خلال السنوات القادمه كما اقرت هذه النسبة الحكومة الفلسطينية .واضاف سوالمه ان الشركة لديها 109 الاف اشتراك كهربائي بات 80% من هذه الاشتراكات اشتراكات مسبوقة الدفع .
وأكد سوالمه انه منذ بداية العام القادم سيتم تطبيق قانون على الاشخاص المتخلفين عن الدفع مثل فرض غرامات مالية على الفواتير المتاخره عن الدفع مؤكدا أن نسبة الجباية للشركة تصل في بعض الاحيان الى نسبة 100%
وتأسست شركة كهرباء الشمال عام 2010 ويبلغ عدد موظفيها 565 موظف وعدد الهيئات التى انضمت لكهرباء الشمال هى 32 هيئة وبلدية في مناطق شمال الضفة الغربيه وتعتبر بلدية نابلس صاحبة الاسهم الكبري في هذه الشركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى