أحمد صقر المدير المحلي لمؤسسة ICDL لـ ” لأخبار السفارات” 10 آلاف منحة مجانية في التسويق الرقمي للباحثين عن عمل وطلاب الجامعات بالتعاون مع ” جوجل “

صقر : المتدرب يحصل على شهادات دولية معتمدة تؤهله لسوق العمل الإقليمي والدولي

حوار: أيمن حبنة

أكد أحمد صقر المدير المحلي لمؤسسة ICDL العربية في مصر أنه تم الإتفاق مع شركة جوجل العالمية على تمويل مشروع لتدريب 10 آلاف من الشباب المصري من الوافدين الجدد لسوق العمل من خريجي الجامعات وهي منحة مجانية بالكامل ويحصل المتدرب على شهادتين دوليتين من مؤسستي جوجل و ICDL في التسيق الرقمي، ولقد بدأ المشروع منذ أكتوبر الماضي وينتهي مع نهاية مارس 2019

· ما هو مشروع “ICDL مهارات من جوجل” لطلبة الجامعات؟

هو مشروع أطلق بالتعاون ما بين شركة “جوجل” العالمية و”ICDL – العربية” وممول من شركة جوجل يستهدف تسجيل 10 آلاف من الشباب المصري مجانا من فئة الوافدين الجدد لسوق العمل من خريجي الجامعات ومن الباحثين عن عمل، بهدف تمكينهم من كفاءات تكنولوجية ومعلوماتية في التسويق الرقمي بما يزيد من فرصهم في إيجاد وظائف ذات علاقة تتبع طلب سوق العمل الحالي أو تدعم إنشاء بعضهم لأعمال خاصة.

· ما هو البرنامج المنفذ؟

البرنامج يجمع ما بين منهجي “Maharat min Google” وشهادة “التسويق الرقمي من ICDL”، ويشمل تدريبا عمليا مدته 24 ساعة، ويتبعه اختبار دولي من ICDL في التسويق الرقمي، ويقدم البرنامج موضوعات أساسية في التسويق الرقمي باللغة العربية، بما في ذلك التسويق عبر محركات البحث، ووسائل الإعلام الاجتماعية، والفيديو، والتجارة الإلكترونية، والاستهداف الجغرافي، وتحليلات البيانات، وغيرها الكثير.

· هل الشهادة الصادرة دولية أم محلية؟

نعم، سيصدر لكل الناجحين في الإختبار الدولي شهادتين دوليتين معتمدتين من ICDL و جوجل في التسويق الرقمي.

· متى بدأ المشروع ؟ ومتى ينتهي؟

بدأت أعمال التحضير لإطلاق المشروع منذ شهر مارس من العام الحالي، وإنطلقت النشاطات الفعلية لتدريب المرشحين نهاية شهر أكتوبر 2018، ويستهدف المشروع تدريب واختبار نصف العدد قبل نهاية ديسمبر 2018 واستكمال النصف المتبقي مع نهاية مارس 2019.

· من هي الفئة المستهدفة بالتحديد؟

يتم بشكل رئيسي استهداف تسجيل طلبة الفرقتين الثالثة و الرابعة في الجامعات المشاركة، بالإضافة إلى الأفراد الراغبين في التسجيل بشكل فردي عبر التسجيل في الجهات المشاركة في المشروع والتي تستقبل أفرادا راغبين من الجمهور طالما استوفوا شروط الانتساب للمشروع.

· كم العدد المستهدف ؟ وكم العدد الذي تم تسجيله حتى تاريخه؟

العدد المستهدف من المرحلة الحالية هو 10 آلاف شاب وفتاة من طلبة التعليم العالي والمعاهد العليا وحديثي التخرج، مع العلم أنه تم تسجيل عدد إجمالي يفوق العدد المستهدف حتى تاريخه، مع الحرص على مشاركة 50٪ من العدد الإجمالي من الإناث في محاولة لزيادة مشاركة المرأة الاقتصادية.

· هل التسجيل مجاني بالكامل؟

المشروع مجاناً بالكامل من شركة “جوجل” العالمية و”ICDL – العربية” للجامعات و الجهات المشاركة، غير أن بعض الجامعات إرتأت ضرورة طلب تأمين مالي رمزي يسترد بالكامل لاحقا لضمان إلتزام الطلبة حضور المحاضرات التدريبية والإختبار الدولي.

ما هي الجهات المنفذة ؟ وكم عددها؟

يتم التنفيذ بالتعاون مع 28 جهة مشاركة حتى حينه في معظم أنحاء الجمهورية، وهي جامعات عين شمس و طنطا و كفر الشيخ و الزقازيق و قناة السويس وسوهاج وجنوب الوادي ومصر للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الحديثة وجامعة المستقبل وجامعة دراية بالمنيا الجديدة وأكاديمية النيل بالمنصورة وأكاديمية المنزلة للعلوم والتكنولجيا بالدقهلية وشركة مياه الشرب بالإسكندرية وأيضاً المصرية للإتصالات في 9 محافظات هي القاهرة و الإسكندرية والدقهلية والغربية والزقازيق وقنا وسوهاج والمنيا و الإسماعيلية.

· هل تم تغطية جميع أرجاء الجمهورية ؟

الجامعات و الجهات المشاركة في المشروع تنتشر في 11 محافظة والعمل جار على اشراك جهات إضافية لضمان تغطية جغرافية أوسع وبخاصة المناطق النائية.

· ماهي شروط إنضمام جهات أخرى لتنفيذ المشروع ؟

تم االتعاون بداية مع جامعات ومعاهد عليا ومؤسسات حكومية معتمدة كمراكز تدريب واختبار ICDL برغبة من هذه الجهات، كما تم تلقي طلبات مشاركة من جامعات و جهات غير معتمدة من المؤسسة وبالتالي تم العمل مع هذه الجهات على استكمال اجراءات ومتطلبات الإعتماد المطلوبة مع فريق العمل المعني من ICDL.

· كيف يتم تسجيل الراغبين في الحصول على المنحة؟

التسجيل يتم في الجامعات مباشرة لطلابها المستهدفين ولأفراد الجمهور من الشريحة المستهدفة عبر التواصل مع الجهات المشاركة، كما أن موقع “ICDL – العربية” الإلكتروني الرسمي يوفر صفحة للتسجيل عبر الرابط التالي:-

http://icdlarabia.org/Ar/icdl-google-digital-marketing

· ما مدى جاهزية المدربين التابعين لهذه الجهات لتنفيذ خدمات التدريب في المشروع؟

تم تنفيذ ورش مجانية بمركز تدريب الشركة المصرية للإتصالات والتي دعمت المشروع بشكل كبير لتدريب المدربين التابعين للجهات المشاركة من قبل خبير معتمد وفرته “ICDL – العربية”، وتم حتى حينه تدريب 47 مدرب وحصولهم على الشهادة الدولية بنجاح، وكان هذا أحد شروط استكمال اشتراك الجهات الموفرة لخدمات التدريب والإختبار ضمن المشروع لضمان جودة عمليات التدريب.

· هل سيكون هناك مرحلة ثانية للمشروع لهؤلاء الذين لم يحالفهم الحظ في التسجيل؟

نحن متفائلين بالإنطلاقة الناجحة للمشروع وكثافة التسجيل وانضمام الجهات الراغبة في تنفيذ الخدمات تحت مظلة المشروع ونأمل تحقيق كامل الأهداف المتوقعة من شركة “جوجل” العالمية و”ICD – العربية” بما يدعم اطلاق مرحلة ثانية أكبر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى