أخبار العالمالرئيسية

احتفالية مصرية روسية كبيرة بحضور سوريا في روسيا

من كلمة وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف في حفل افتتاح المعرض المخصص للذكرى الثمانين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية مع مصر، موسكو، 25 سبتمبر 2023

تأسست العلاقات بين موسكو والقاهرة في 26 أغسطس 1943 – خلال أصعب فترة بالنسبة لبلدينا وتاريخ العالم بأسره. ثم عارضنا، مع التحالف المناهض لهتلر، محاولات فرض الهيمنة على العالم، والتي كانت ألمانيا النازية واليابان العسكرية تسعى إلى تحقيقها.

اليوم نمر أيضًا بفترة صعبة. ونحن نرى الآن محاولة أخرى من جانب مجموعة ضيقة من البلدان لإضفاء الشرعية على الهيمنة على المسرح العالمي. ولكن كما هو الحال في تلك السنوات، تدافع الدول التي تحترم نفسها وتقدر تاريخها وتقاليدها عن حقها في تحديد مسار تطورها بشكل مستقل، دون أي مطالبات أو حظر من الخارج، لاختيار أصدقائها. وعلى هذه الأسس من احترام المصالح الوطنية لبعضنا البعض، نقوم بتطوير شراكتنا الاستراتيجية مع مصر.

لقد أقام رئيسانا علاقات وثيقة وثقة ويتواصلون بانتظام. في نهاية يوليو من هذا العام. وجرت مفاوضاتهم المنتظمة والمكثفة على هامش القمة الروسية الأفريقية الثانية. واسمحوا لي أن أذكركم أن الرئيس المصري، السيد عبد الله السيسي، كان هو من مؤسسي المنتدى الروسي الأفريقي والقمة الأولى بهذا الشكل.

نحن نعمل على زيادة العلاقات التجارية والاقتصادية بسرعة. وفي عام 2022، ارتفع حجم التجارة إلى 6 مليارات دولار، أي ما يقرب من 30٪ أكثر مما كان عليه في عام 2021. 20 مارس من هذا العام انعقد الاجتماع الرابع عشر للجنة الحكومية الروسية المصرية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني في القاهرة، حيث تم اتخاذ قرارات جديدة لمواصلة تعزيز مشاريعنا المشتركة.

 

في النصف الثاني من القرن العشرين. وفي مصر، نفذ المهندسون والعمال السوفييت والمصريون بشكل مشترك مشروعًا ضخمًا لبناء السد العالي في أسوان. والآن أصبح التعاون الرائد بيننا هو إنشاء أول محطة للطاقة النووية في مصر، محطة الضبعة. وفي الوقت نفسه، يجري إنشاء منطقة صناعية روسية في منطقة قناة السويس.

لقد تلقى آلاف المصريين التعليم في بلادنا ويواصلون تعليمهم.

12 سبتمبر من هذا العام على المسرح الجديد بمسرح البولشوي، أقيم الحفل الختامي لعام التعاون الإنساني بين روسيا وجمهورية مصر العربية، والذي أقيم على مستوى رفيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى