الأخبارالرئيسية

طاجيكستان تؤكد استمرار الأعمال الاستفزازية القيرغيزية على الحدود

كتب: محمد سلامة

أكدت طاجيكستان ان الجانب القيرغيزي مازال مستمرا في استفزازاته على الحدود

وعلى الرغم من البروتوكول الذي وقعته طاجيكستان وقيرغيزستان بشأن تسوية الوضع على الحدود ، سجل الجانب الطاجيكي عددًا من الأعمال الاستفزازية من الجانب القرغيزي ، مما زاد التوتر على الحدود. جاء ذلك في رسالة المعلومات المنشورة على صفحة الفيسبوك التابعة لوزارة خارجية طاجيكستان.

يخلق الجانب القيرغيزي مظهرًا كاذبًا لسحب القوات والمعدات العسكرية الثقيلة من خط التماس ويخفيها في المستوطنات الحدودية لمقاطعي لايلاك وتشان ألاي في منطقة باتكين في قيرغيزستان.

في 18 سبتمبر ، شوهدت معدات عسكرية ثقيلة مموهة تتكون من أربع وحدات – ناقلات جند مدرعة ، وعربات قتال مشاة ، وناقلات جند مدرعة ، ووحدة ذاكرة 22 ملم تابعة للقوات المسلحة القيرغيزية بالقرب من نقطة الحدود الطاجيكية “سرحادشي” في منطقة لاخش بطاجيكستان.

في 19 سبتمبر ، تم الكشف عن موقع معدات عسكرية محمية للقوات المسلحة القرغيزية بحجم 12 وحدة في المنطقة المجاورة مباشرة لمستوطنة أ لاهوتي.

في 19 سبتمبر ، على مسافة صغيرة من نقطة الحدود رقم 3 “نوراباد” في منطقة ديفاشتيتش في طاجيكستان ، تم الكشف عن وجود قوات خاصة من قيرغيزستان قوامها 70 فردًا مسلحًا.

يواصل الجانب الطاجيكي تسجيل انتهاكات عديدة للمجال الجوي لجمهورية طاجيكستان من قبل طائرات بدون طيار تحلق من أراضي قيرغيزستان. لذلك ، في 19 و 20 سبتمبر ، شوهدت طائرات بدون طيار قيرغيزية تحلق فوق مدينة إصفره ، ومقاطعات ديفاشتيتش ، وباباجان غفوروف ، وجبار رسولوف ، ورشت من جمهورية طاجيكستان ، والمراكز الحدودية الطاجيكية “سرخادشي” و “شيرينشاشما” في منطقة لاخش و “راسرافوت” و “مورياك” في منطقة ديفاشتيتش ، وكذلك فوق الوحدات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع بجمهورية طاجيكستان.

وتدعو طاجيكستان مرة أخرى الجانب القيرغيزي إلى التنفيذ الصارم للبروتوكولات الموقعة بشأن تطبيع الوضع في منطقة الحدود. وإلا فإن الجانب الطاجيكي يعتبر الوضع استعدادًا للعدوان القادم لقيرغيزستان. وتقع المسؤولية عن عواقب مثل هذه الأعمال الاستفزازية على عاتق الجانب القيرغيزي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى