الأخبار

السفارة المصرية في موسكو تنظم فعاليتين احتفالاً بيوم أفريقيا

في اطار رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي، وارتباطاً بالفعاليات التي تنظمها سفارات مصر بالخارج احتفالاً بيوم أفريقيا، نظمت السفارة المصرية في موسكو ندوة يوم 28 مايو الجاري، تناولت “الأجندة الاقتصادية للتعاون الثنائي بين دول القارة الأفريقية وروسيا”، ذلك بالتعاون مع معهد أفريقيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

هذا، وقد شارك في الندوة كمتحدثين “ايرينا ابراموفا” رئيسة المعهد و”اندريه فاسيليف” الممثل الخاص للرئيس الروسي للتواصل مع البلدان الأفريقية، و”الياس اموخانوف” نائب رئيس المجلس الفيدرالي الروسي، كما حضرها لفيف من أساتذة الجامعة والخبراء والباحثين والصحفيين المهتمين بالشأن الأفريقي.

والقى السفير إيهاب نصر، سفير مصر في روسيا، كلمة في إفتتاح الندوة أشار فيها إلى ما تشهده العلاقات الروسية الأفريقية من تطور في المرحلة الراهنة سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف. كما أشاد نصر في كلمته بأسس الصداقة والتعاون والثقة والاحترام المتبادل التي تميز العلاقات الروسية الأفريقية، منوهاً إلى الفاعليات الهامه المُقرر أن تعقد خلال العام الجاري في هذا الإطار، كاجتماع المساهمين ببنك التصدير والاستيراد الأفريقي، والمؤتمر البرلماني روسيا أفريقيا المقرر عقدهما في روسيا والمنتظر أن يشهدا مشاركة مصريه رفيعة المستوى، حيث تأتي تلك الفعاليات تمهيداً لقمة روسيا أفريقيا التي ستعقد برئاسة مصرية روسية مشتركة، ومنتدى الأعمال، المقرر عقدهما في سوتشي يومي 23 و24 أكتوبر 2019.

كما نظمت السفارة بالتعاون مع سفارات الدول الأفريقية المعتمدة في موسكو حفل استقبال يوم 29 مايو حضره أكثر من 700 مدعو، على رأسهم “ميخائيل بوجدانوف” نائب وزير الخارجية والممثل الشخصي للرئيس بوتين للشرق الأوسط وأفريقيا، و”ليونيد سلوتسكي” رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الدومة، فضلاً عن عدد كبير من المسؤولين في وزارات الخارجية والدفاع والتجارة الروسية. كما حضر الحفل كافة السفراء الأفارقة المعتمدين لدى روسيا الاتحادية وذلك إلى جانب لفيف من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي ورجال الأعمال الروس.

وألقى سفير مصر لدي روسيا كلمة في بداية الحفل رحب فيها بالحضور الرفيع، مستعرضاً رؤية مصر للعمل الأفريقي المشترك خلال المرحلة المقبلة سعياً لتحقيق التطور والتنمية لدول القارة وشعوبها وفقاً لأجندة أفريقيا 2063، والتي تعد خارطة طريق لتنمية أفريقيا من أجل تحقيق الرخاء والاستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى