الرئيسيةملفات وقضايا

العراق.. ضربات جوية تستهدف أوكار “داعش” في مواقع استراتيجية

يواصل العراق ضرباته المكثفة ضد تنظيم داعش، حيث أعلنت قيادة العمليات المشتركة، الجمعة، مقتل 5 من عناصر عصابات التنظيم الإرهابية بضربتين جويتين في ديالى.

وقالت قيادة العمليات المشتركة، إن 5 من عناصر داعش قتلوا في ضربتين جويتين استهدفتا كهوف تلك العصابات في نارين بمحافظة ديالى ودمرتا عدة مضافات، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

وبالتزامن مع هذه العملية، نقلت وكالة “شفق نيوز” العراقية، عن مصدر أمني في محافظة صلاح الدين العراقية قوله، إن الطيران الحربي شن ضربات جوية مكثفة استهدفت أوكارا لداعش في جبال مكحول والتي تمتد لمحافظتين هما صلاح الدين ونينوى وتمثل امتدادا لسلسة حمرين وتؤثر استراتيجيا على محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى.

أبعاد العملية العسكرية على داعش

الخبير العسكري والاستراتيجي العراقي، علاء النشوع قال في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن ضرب أوكار داعش في مكحول له أبعاد “تعبوية وميدانية” سواء أكان على صعيد العمل الفردي والجماعي لتنظيم داعش.

وعن أهمية هذه العملية، أوضح النشوع أن “إرباك جميع خطط التنظيم الهجومية من جانب وتقويض وجوده كعامل يهدد الأمن والاستقرار في الأماكن التي تسمى بالرخوة أمنيا، وخاصة الجبهات التي لا توجد فيها قطعات عسكرية تمسك المناطق ضمن الأقواس النارية في منطقة العمليات”.

وأضاف النشوع: “الضربات الجوية مهمة في تحقيق المباغتة وإفشال عمليات داعش المستقبلية من خلال التركيز على القدرات القتالية واللوجستية التي يستخدمها التنظيم، وقد تجبره على تغيير كل مسارات خططه”.

وأشار الخبير العسكري والاستراتيجي العراقي إلى أن منطقة مكحول طوبوغرافيا تتخللها التلال والأودية العميقة والتضاريس المتعرجة التي تساعد على التخفي.

وبيّن أن “هذه المنطقة بها أماكن ساترة وحامية من الضربات الجوية بفعل موانعها الطبيعية التي زادت من القدرات التي يحتفظ بها داعش في إطالة زخمه القتالي”.

وتابع: “أعتقد أن الضربات الجوية إن استخدمت فيها صواريخ قادرة على معالجة هذه الموانع وتدميرها بشكل كامل، فسيكون لها أثر كبير”.

عمليات مارس المكثفة ضد التنظيم الإرهابي

  • القيادة المركزية الأميركية الوسطى “سنتكوم” أصدرت تقريرا، مؤخرا عن العمليات العسكرية التي شنتها قوات التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.
  • التقرير الذي نشرته القيادة تحت عنوان “شهر تحت الضوء: مهمة دحر داعش في العراق وسوريا”، أوضح أن العمليات أودت بحياة 9 وأسفرت عن اعتقال 27 عنصرا من التنظيم، خلال الشهر الماضي.
  • قوات التحالف بقيادة القيادة المركزية الأميركية والقوات الشريكة نفذت 28 عملية مشتركة في العراق، أودت بحياة 7 عناصر واعتقال 7 آخرين من التنظيم، أما في سوريا فقد شنّت 9 عمليات مشتركة أيضاً، أودت بحياة عنصرين واعتقال 11 عنصرا من داعش.
  • العمليات العسكرية استهدفت على نحو خاص عناصر التنظيم المسؤولين عن التخطيط لشن هجمات داخل العراق وسوريا.
  • وفق تقرير القيادة، فإن تنفيذ هذه العمليات تم تحت سلطة قائد القيادة المركزية الأميركية، الذي يحتفظ بسلطة تنفيذ العمليات ضد “داعش” في العراق وسوريا، وتحت قيادة قوة المهام المشتركة “عملية العزم الصلب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى