غوتيريش يدعو إلى ضغط دولي لمنع هجوم عسكري “إسرائيلي” على مدينة رفح

دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم إلى ضغط دولي لمنع هجوم عسكري “إسرائيلي” على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: إن “الهجوم العسكري على رفح سيكون تصعيداً لا يحتمل ويؤدي إلى مقتل آلاف آخرين من المدنيين وإجبار مئات الآلاف على النزوح”.

وناشد غوتيريش “جميع المؤثرين على “إسرائيل” إلى فعل كل ما بوسعهم لمنع الهجوم”.

من جهته ذكر فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في إحاطة صحفية اليوم أن “ثمة قلقاً كبيراً في غزة من هجوم عسكري إسرائيلي على رفح إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع”، مشيراً إلى أنه “حتى الآن لم يطلب من الناس إخلاء رفح”.

وحول الوضع الإنساني قال لازاريني: إن “المساعدات الغذائية الداخلة إلى غزة غير كافية”، مشيراً إلى أن “هناك مصاعب تواجه قوافل المساعدات في قطاع غزة”.

وبشأن مستجدات الوضع المالي للاونروا قال لازاريني: “لدينا جهات ودول مانحة جديدة ستساهم لأول مرة بدعم الأونروا وننتظر الدول التي علقت دعمها أن تتخذ قرار استئنافه”، مشيراً إلى أن “معظم الدول المانحة استأنفت تمويلها للوكالة ولا يزال هناك عدد ضئيل من الدول لم يقرر ذلك بعد”.

وأشار لازاريني إلى أن هناك “ضغوطاً كبيرة تمارس على الأونروا وأن هناك جهوداً لتفكيكها، إضافة إلى تعرض موظفينا ومرافقنا للقتل والتدمير في غزة”، كما لفت إلى نتائج التحقيق المستقل بقيادة وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا والتي خلصت إلى أن كيان الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم دلائل تدعم مزاعمه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى