سلمان للإغاثة يُطلق برنامجين لتدريب مشرفي الأيتام ولتمكين الأيتام ومعيلات الأسر في اليمن | صور

أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية فعاليات البرنامج التدريبي لمشرفي الأيتام بساحل حضرموت وذلك ضمن مشروع سند لرعاية الأيتام بالتنسيق مع مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت.

ويتضمن البرنامج رفع كفاءة وقدرات مشرفي الأيتام من خلال تزويدهم بالمهارات والمعارف والبرامج التطبيقية والسلوكية للتعامل مع الأيتام، بالإضافة إلى مفاهيم في الحماية والرعاية وغيرها.

وأشاد مدير مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت أحمد باضروس بالتدخلات الإنسانية التي ينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة في محافظة حضرموت وعموم اليمن، وبالأخص اهتمامه بشريحة الأيتام من خلال عدد من البرامج والأنشطة المختلفة، والتي حققت نتائج ذات أثر ملموس في حياة الأيتام وأسرهم.

ويهدف مشروع “سند” لتوفير الرعاية الاجتماعية والتعليمية وبرامج التمكين الاقتصادي للأيتام ولأسرهم، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي الجاري تنفيذه لصالح 30 مشرفاً اجتماعياً من الجهات العاملة في الأيتام بمحافظتي حضرموت وتعز.

ويأتي ذلك في إطار سلسلة البرامج والمشاريع التي تقدمها المملكة عبر المركز لدعم أبناء الشعب اليمني بمختلف فئاته وتوفير أسباب العيش الكريم لهم .

وفي إطار متوازي، دشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية البرنامج التدريبي لتمكين الأيتام ومعيلات الأسر في محافظتي حضرموت وتعز، وذلك ضمن مشروع سند لرعاية الأيتام المتأثرين بالصراع في اليمن.

ويهدف البرنامج إلى تدريب وتمكين الأيتام وأسرهم من خلال تزويدهم بالمهارات الحياتية والمهنية المختلفة من خلال إقامة دورات تدريبية ومهنية في مجالات التمديدات الكهربائية، وتركيب منظومات الطاقة، وصيانة الجوال، وتعلّم أساسيات التكييف والتبريد، وصيانة الأجهزة المنزلية والدراجات النارية، وتعليم الصناعات الغذائية والخياطة والتطريز لمعيلات الأسر، وإدارة المشاريع الصغيرة، فضلًا عن توزيع أدوات المهنة لتمكين المستفيدين من إنشاء مشاريعهم الخاصة.

وأشاد مدير مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت الدكتور سالم باجابر بالبرامج التي يقدمها مركز الملك سلمان في تدريب وتمكين الأيتام ومعيلات الأسر، وإيجاد فرص جديدة لهم تمكنهم من فتح مشاريع خاصة.

ويأتي البرنامج ضمن الجهود التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز لتحسين الوضع الإنساني للأيتام وتوفير بيئة آمنة ومستقرة لهم، والعمل على تعليمهم وتمكينهم من المشاركة الفعالة في المجتمع، وتيسير سبل العيش لهم من خلال الأنشطة والبرامج المختلفة.

وفي إطار متوازي، اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في محافظة عدن الدورات التدريبية لبناء القدرات للأسر المعيلة، ضمن مشروع كفالة الأيتام والتمكين الاقتصادي لأسرهم.

وجرى تدريب 50 أسرة معيلة على مجموعة من المهارات مثل صيانة الجوالات، والأعمال الكهربائية، وصناعة الحلويات، والكوافير والخياطة والتطريز، وصنع الإكسسوارات المنزلية.

وأشادت وكيلة قطاع تعليم وتدريب الفتاة بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني انتصار عبدالله صالح الجفري بالمشروع الذي يلامس احتياجات الأسر ذوي الأيتام ويُكسب المتدربين والمتدربات مهارات حرفية نوعية لتصبح أسرا منتجة.

من جانبه، شكر مستشار وزارة الإدارة المحلية منسق لجنة الإغاثة الشيخ جمال بلفقيه جهود مركز الملك سلمان للإغاثة وتبنيه للمشروع الذي يستهدف فئة الأيتام إحدى الفئات الاجتماعية المحتاجة في أكثر من محافظة يمنية.

ويستهدف المشروع فئة الأيتام في اليمن من خلال تمكين 440 أسرة معيلة لهم اقتصادياً عبر إيجاد فرص عمل مستدامة لها لتوفير الدخل وتقديم الكفالات المعيشية والتعليمية والصحية، بما يمكنها من زيادة قدرتها على التعامل مع التبعات الاقتصادية الناجمة عن فقدان العائل، وتمكين الأيتام أيضاً من الالتحاق بالعملية التعليمية، وتوزيع الحقائب المدرسية، ليستفيد من المشروع 1.300 يتيم ويتيمة.

ويأتي ذلك ضمن المشاريع الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنسانية مركز الملك سلمان للإغاثة لرعاية فئة الأيتام وتحسين ظروفهم المعيشية في المجتمعات المتضررة حول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى