الجيش المالي يؤكد مقتل أبو حذيفة أحد أبرز القادة الإرهابيين في تنظيم داعش بمنطقة الساحل الافريقي

مالى |  عبد السلام ميغا :

في عملية استثنائية نفذت يوم الأحد 28 أبريل 2024، قامت القوات المسلحة المالية بتحييد زعيم إرهابي بارز في منطقة المثلث الحدودي، وبشكل أكثر تحديدًا في قطاع إنديليمان، شمال شرق مالي. ويمثل هذا الإجراء الحاسم، الذي لاقى استحسانا وطنيا ودوليا، انتصارا كبيرا في الحرب ضد الإرهاب الذي تجتاح المنطقة.

كان الشخص المعني، والذي يُدعى أبو حذيفة، والمعروف أيضًا باسم هوغو، إرهابيًا أجنبيًا سيئ السمعة، وكان مسؤولاً عن انتهاكات متعددة ضد السكان المدنيين الأبرياء وهجمات ضد جيوش تحالف دول الساحل ( مالي، النيجر وبوركينا فاسو).

وكان تحييده هدفاً ذا أهمية كبيرة، نظراً لتورطه في أعمال إجرامية خطيرة للغاية، بما في ذلك الهجوم الذي أدى إلى مقتل 4 جنود من القوات الخاصة الأمريكية في تانجو تانجو، بالنيجر، في أكتوبر 2017.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد حددت مكافأة قدرها 3.400.000.000 فرنك أفريقي (5 ملايين دولار) ، مقابل الحصول على معلومات عن أبو حذيفة. وبالتالي فإن تحييده يشكل خطوة هامة إلى الأمام في جهود مكافحة الإرهاب وردا حازما على أعمال العنف التي تقوم بها الجماعات المتطرفة في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، تمكنت القوات المسلحة المالية أيضًا من القبض على إرهابي آخر من جنسية أجنبية في منطقة تمبكتو في 27 أبريل 2024، مما يدل على التزامها المستمر بتعقب وتحييد العناصر الإرهابية العاملة على الأراضي المالية.

وأشادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة بشجاعة وإصرار القوات المسلحة المالية في إدارة هذه العمليات الحاسمة. ويعد هذا الإنجاز شهادة على احترافيتهم والتزامهم الثابت بضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، على الرغم من التحديات المستمرة التي يواجهونها.

وفي الختام، يؤكد هذا الانتصار على أهمية التعاون والتنسيق الدولي بين قوات الأمن الوطنية والأجنبية في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل. وتظل القوات المسلحة المالية ملتزمة التزاما راسخا بمواصلة جهودها للقضاء على التهديد الإرهابي وضمان مستقبل سلمي ومزدهر لمالي والمنطقة ككل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى