ألمانيا تؤكد رسميًا انسحاب قواتها من مالي بحلول مايو 2024 .. و تخطط لإعادة نشرها في دولة النيجر المجاورة

مالى : عبد السلام ميغا –

بعد أقل من عام على طرد القوات الفرنسية، حان دور ألمانيا لتعلن رسميًا، اليوم الأربعاء 3 مايو، عن سحب قواتها من مالي بحلول مايو 2024، بسبب التوترات مع السلطات الحاكمة.

أكدت حكومة أولاف شولتس خلال اجتماع مجلس الوزراء، في بيان صحفي أن الجنود الألمان سيغادرون البلاد تدريجيًا على مدار الاثني عشر شهرًا القادمة. معتبرة أن الشروط لم تعد مستوفاة لمواصلة المشاركة في البعثة الأممية، التي تشارك فيها ألمانيا منذ عام 2013.

و لا تزال ألمانيا تنوي لعب دور مهم في منطقة الساحل على الرغم من انسحاب جنودها من مالي. و أكد وزير الدفاع الألماني أن البلاده لا تريد ترك المجال مفتوحًا لبعض الجهات الخارجية.

و تنوي برلين إعادة نشر جنودها في دولة النيجر المجاورة، التي تعتبرها “شريكًا أكثر موثوقية” من مالي. وقررت الحكومة الألمانية في أبريل المنصرم إرسال 60 جنديًا إلى النيجر للمشاركة في مهمة جديدة بقيادة الاتحاد الأوروبي.

بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي “مينوسما”، مع حوالي 12000 جندي منتشرين في مالي، تُعد البعثة الأممية التي تكبدت أكبر عدد من الخسائر في العالم في السنوات الأخيرة. منذ إنشائها في عام 2013، ولقي 185 من أعضائها مصرعهم في أعمال عدائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى