“أشرف على العميل المصري أشرف مروان”.. وفاة رئيس الموساد الأسبق بأزمة قلبية حادة

أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية وفاة رئيس الموساد الأسبق شبتي شافيت، الذي كان مشرفا على العميل المصري أشرف مروان في ستينيات القرن الماضي.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن إسرائيل وخاصة الأجهزة الأمنية تكبدت خسارة فادحة بوفاة شافيت الذي قاد وكالة الاستخبارات والعمليات الخاصة بالموساد، حيث تعرض لأزمة قلبية وتوفى خلال رحلة علاج في إيطاليا عن عمر يناهز 84 عاما.

وكان شبتي شافيت رئيس جهاز الموساد السابع بين عامي 1989 و1996 ، وعمل في بداية حياته الاستخباريتة كضابط جمع معلومات في إيران، مرورا بالمناصب العملياتية إلى الجزء العلوي حيث تم توسيع الاتصالات السرية.

وقال شافيت بعد تقاعده إن السودان كان في عام 1982 في مهمة سرية لتحويل الأراضي السودانية كمحطة توقف لليهود الإثيوبيين في طريقهم إلى إسرائيل، حيث اقترب أفراد الموساد من السودانيين وتمكنوا من إقناعهم بأنهم كانوا يعملون في مهن البناء والعقارات لإنشاء قرية سياحية هناك.

وكشف شافيت في خطابه عام 1998 أن الموساد بنى مقرا على الأراضي السودانية، وذلك لمتابعة أعماله وإجلاء اليهود الأثيوبيين، حيث كانت القرية التي تم بناؤها بمثابة قرية لقضاء العطلات بكل المقاصد والأغراض، وكانت تستضيف غواصين من جميع أنحاء السودان، وكانت عمليات الإنقاذ تستهدف الأيام التي تكون فيها القرية خالية من الناس والضيوف.

وخلال فترة عمل شافيت في الموساد، أحضر أكثر من 16 ألف يهودي من إثيوبيا إلى إسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى